أهلا وسهلا بك إلى ثانوية الحاج لخضر.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

ثانوية الحاج لخضر :: أقسااااام أخرى :: منتدى البيئة و الطبيعة

شاطر

الأحد أغسطس 10, 2014 12:12 pm
المشاركة رقم:

المــدير العــــام

المــدير العــــام

avatar

إحصائية العضو

المهنة :
الولاية : خنشلة
عدد المساهمات : 2608
الجنس : ذكر
نقاط : 11798
السٌّمعَة : 7
تاريخ الميلاد : 10/06/1994
تاريخ التسجيل : 08/03/2011
العمر : 24
http://zoui-lycee.mam9.com/
مُساهمةموضوع: العثور على فصيلة جديدة من البوم تدعى راينجاني سكوبس Rinjani Scops


العثور على فصيلة جديدة من البوم تدعى راينجاني سكوبس Rinjani Scops


العثور على فصيلة جديدة من البوم تدعى راينجاني سكوبس Rinjani Scops

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

تم العثور على أنواع جديدة من البوم على جزيرة أندونيسية، مميزة بصوتها الفريد و قد كانت بعيدة عن الكشف العلمي بشكل جزئي بسبب مشابهتها لأنواع ذات صلة.

بينما كان إثنين من أعضاء فريق بحث في رحلة ميدانية في عام 2003 على الأطراف المقابلة للجزيرة الأندنوسية "لومبوك"، تحققوا بشكل مستقل من هذا النوع من البوم ليجدوا أنه فصيلة جديدة من فصائل البوم، وفقاً لدراسة نشرت اليوم في بلوس ون PLOS ONE.

و قد قال جورج سانجستر، الباحث المشارك في الدراسة و باحث في متحف التاريخ الطبيعي السويدي : إنها حقاً لمصادفة و لا سيما أن علماء الطيور لم يعتقدوا بأن تكون جزيرة لومبوك موطناً لأحد الفصائل الفريدة من البوم رغم السنوات العديدة التي قضوها في دراسة تلك المنطقة.

و قد اطلق على هذه الفصيلة الجديدة من البوم اسم بومة Rinjani Scops، و الإسم العلمي Otus jolandae. و يعتبر هذا النوع من البوم شائعاً محلياً في سفوح جبل رانجاني Rinjani، بركان كبير على جزيرة لومبوك، و تعيش على إرتفاعات تصل إلى 4430 قدم (1350 م) .

و للتحقق من أن هذه الفصيلة فريدة من نوعها، قام الباحثون بتشغيل الصوت الصادر من هذا النوع الجديد من البوم و اسماعه لمجموعة من بوم مولوكان سكوبس Moluccan scops، فصيلة من البوم ذات صلة و أكثر الفصائل انتشارا، إلا أنها لم تستجب للصوت. و في مقارنة معمقة لهذا النوع الجديد من الطيور و الأنواع ذات الصلة كشفت عن اختلافات جسمانية خفية، حيث تمتاز بوم رينجاني سكوبس Rinjani scops owls بتدرج لوني مختلف بشكل قليل ، و أكدت التحاليل الوراثية DNA بانها فصيلة فريدة من نوعه كما قال سانجستر. و بالإعتماد على العمل الميداني، و الدراسات التي أجريت على عينات المتحف و البحوث السابقة، يعتقد العلماء بأن هذه البوم هي أحد الفصائل الفريدة من نوعها في لومبوك.

فصيلة البوم هي أحد الفصائل التي تنشط بالليل و تستخدم الأصوات لعملية التواصل فيما بينها و عندما تختلف الأصوات بشكل كبير فهذه علامة جيدة على أنها قد تكون أحد الفصائل المختلفة.

و أكدت الدراسة بوجود أكثر من 250 فصيلة من البوم المعروفة في جميع أنحاء العالم و لا زال هنالك العديد منها بلا شك لم يكتشف حتى الآن.





توقيع : Amir.Alhayat




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]





الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة