أهلا وسهلا بك إلى ثانوية الحاج لخضر.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

ثانوية الحاج لخضر :: التعليم الثانوي :: السنة الثالثة ثانوي

شاطر

هل يمكن أن نتصور فعلا أخلاقيا يكون فاعله مجبر عليه؟ Emptyالخميس مايو 26, 2011 6:11 am
المشاركة رقم:

المراقبة العــــامة

المراقبة العــــامة

KARINA89

إحصائية العضو

المهنة : هل يمكن أن نتصور فعلا أخلاقيا يكون فاعله مجبر عليه؟ Unknow10
الولاية : الجزائر
عدد المساهمات : 1726
الجنس : انثى
نقاط : 16581
السٌّمعَة : 9
تاريخ الميلاد : 03/08/1989
تاريخ التسجيل : 22/03/2011
العمر : 34
مُساهمةموضوع: هل يمكن أن نتصور فعلا أخلاقيا يكون فاعله مجبر عليه؟


هل يمكن أن نتصور فعلا أخلاقيا يكون فاعله مجبر عليه؟


الإشكال:هل يمكن أن نتصور فعلا أخلاقيا يكون فاعله مجبرعليه؟


لقد اختلف فلاسفة
الأخلاق في تأطير هم للسلوك و كل ذلك ابتغاء تأطيره و الحكم عليه ساعين من خلالعمليهما إلى تحديد العناصر التي تجعله ذا قيمة و دلالة أخلاقية , و هذا من خلال مايضفون عليه من قيم إنسانية ينشدها الفرد في فعله فإذا كان الإنسان من خلال قيامهبالفعل الأخلاقي يلتزم بمعايير و قيم أخلاقية معينة فهل أساس هذا الفعل و قوامه أنيكون فاعله مجبرا عليه ؟.
يرىالنفعيون و على رأسهم أرستيب القورينظي والذي يعتبر المؤسس الأول لمذهب اللذةالفردية فهو يرى أن اللذة هي مقياس العمل الخلقي , فالعمل خير بمقدار ما فيه منلذات و شر بمقدار ما فيه من آلام و اللذة عي الباعث للعمل و في هذا يقول أي عمل لايخضع للذة و الألم و أي شيء غير اللذة لا يمكن أن يكون باعثا على العمل , اللذة هيالخير الأعظم و هي مقياس القيم جميعا هذا هو صوت الطبيعة فلا خجل و لا حياء و ماالقيود و الحدود إلا من وضع العرف ) _ ثم إن هذه اللذة التي تحملنا متع الدنيا والقناعة باللحظة الحاضرة تجعلنا في مستوى واحد مع الحيوان ـ و لعل هذا ما جعلأبيقور يطور هذا المذهب من اللذة إلى المنفعة لكنه مع ذلك يبقى مخلصا للمذهب السابقفهو يرى أن الإنسان يوجه أعماله للحصول على اللذة غير أنه يختلف معه في القول بأنهناك لذات أفضل من لذات عكس أرستيب الذي لا يفرق بين لذة وأخرى، إذن فما دامت هناكلذات أفضل فإنه يجب أن نمسك بزمام شهواتنا فنرفض اللذة إذا كانت متبوعة بألم أكبرمنها، ونتحمل الألم إذا كان متبوعا بلذة أكبر منه فاقتلاع الضرس المسوس على الرغممما فيه من ألم أفضل من تركه ولكي يسهل علينا اقتناء اللذات الأنفع يمدنا ببعضالقواعد أولها أن إلى اللذات التي لا يعقبها أي ألم،وثانيها أن نبتعد عن الألم الذيلا يولد شيئا من اللذات،وثالثها أن نجتنب اللذة التي تفقدنا لذة أعظم منها،وأخيراأن نقبل بالألم الذي يضمن لنا لذة أرجح من ذلك الألم أو يخلصنا من ألم أعظم منه،وقدذهب وعلى شاملة هذا الطرح وبعد عشرين قرنا هوبز(1588-1697م) فهو يرى مثل أبيقور أناللذة الشخصية هي المقياس الخلقي،وأن الإنسان الطبيعي لا يعرف إلا أنانية محضة فإنأي إنسان بطبيعته لا يبعثه على الفعل إلا حبه لنفسه وليس له أي باعث آخر إنه أنانيبطبعه لا يطلب إلا خيرا لنفسه،ونجد كذلك الفيلسوف الإنجليزي بينتام (1748-1832) أنهيجب أن يكون في المنفعة العامة لا الشخصية فاللذة التي نسعى إليها ليست لذة العاملوحده بل لذة كل من لهم علاقة بالعمل لذلك يجب علينا أن نحكم على الأعمال بالخيريةأو الشريرة أن ننظر فيما ينتجه العمل من اللذات و الآلام لا لأنفسنا فحسب بل للنوعالبشري كله فالقاضي مثلا عندما يقبل الرشوة تعد رذيلة حتى وإن انتفع بها هذا الأخيرلأنها تؤدي إلى حالة من الفوضى فتكثر المظالم وتضيع حقوق الناس يقول بينتام المنفعةخاصية الشيء الذي تجعله ينتج فائدة أو لذة أو خيرا أو سعادة وخاصية الشيء التيتجعله يحمي السعادة من الشقاء والألم والشر والبؤس بالنسبة للشخص الذي تتعلق بهالمنفعة)،ولقد وضع بينتام صفات محددة للمنفعة هي كالتالي: الشدة، الخصب ،الدوام،الصفاء ،القرب و الاتساع . وأخيرا جون ستوارت ميل (1806-1873) الذي يختلف معأستاذه بينتام فهو يرى أن تقدير اللذات يجب أن يعود إلى مشورة أناس خبراء لا إلىالفرد و قد أقام ميل قاعدة السلوك الأخلاقي هي أن نعمل من أجل الآخرين ما ينبغي أنيفعلوه من أجلنا .الواقع أن بناءالأخلاق على الطبيعة البشرية يلغي كل إلزام وكل مشروعية لها لأنه ما دام من طبيعةالفرد أن يسعى إلى ما يسره وينفعه فإنه لا يمكن أن نطلب منفعة غيره وإن كانت هذهالأخلاق تدعي الواقعية فإنها فقدت وظيفتها في تقييم السلوك و السمو به نحو المثلالعليا يقول غولبر إن تقدير قيم اللذات على الرغم من اختلاف طبيعتها و نوعها وقربهابالإسناد إلى حساب شدتها وامتدادها وقربها وقد يوصلنا إلى قائمة طويلة من الأرقاملكنها أرقام تعسفية لا تخضع إلاّ للعبث و الأهواء).وعلى عكس الرأي السابق يرى أنصار الاتجاه العقلي أن هذاالأخير هو مصدر القيمة الأخلاقية فهو تلك الماهية الخالدة التي لا تتأثر لا بالزمانو لا بالمكان فبه نحكم على الأشياء و نقومها وبه نهتدي في تصرفاتنا يقول ديكارتالعقل هو أعدل الأشياء توزيعا بين الناس) ،فالعمل الأخلاقي هو كل ما يصدر عن اقتناعواختيار ومعرفة لذلك فإن أحكامه ضرورية تصلح لتقويم السلوك فالعقل هو أداة الإدراكو التبرير ولا يتم التمييز بين الخير و الشر إلاّ بالعقل فإنه ينطوي على مبدأ عدمالتناقض يقول الدكتور محمد بدوي في كتابه (الأخلاق بين الفلسفة وعلم الاجتماع) هناكقوة كامنة في نفس الإنسان لا تهيئ له النصح و تضيء له السبيل فحسب بل إنها تحدد لهما يجب عمله وما يجب تحاشيه ،هذه السلطة الكامنة التي تسيطر على قدراتنا وعلىغرائزنا السفلى وهي أسمى جزء في نفوسنا هي العقل فخارج ما يأمرنا به العقل لا تكونهناك قاعدة أو سلوك له ما يبرره وسلطة العقل هي السلطة الشرعية الوحيدة). وعلىشاكلة هذا الطرح نجد كانط يجعل من العقل مصدرا للحياة الأخلاقية ليقطع به الطريقأمام العواطف المندفعة فيحتكم الناس إلى صرامته ونزاهته فهو يصدر من الإرادة خيرافالإرادة الخيّرة هي التي تعمل بدافع الواجب لا طبقا للواجب فقط لأن هناك بعضالأعمال يمكن أن تتمة طبقا للواجب لكن بدافع المنفعة لا بدافع الواجب إذا فالإرادةالخيرة هي التي يكون الدافع إليها هو شعور الاحترام الذي يولده فينا مجرد تصورالقانون ،إذاً فالإنسان الأخلاقي يؤدي فعله كممثل للإنسانيةبرمتها.بما لأن الفعل الأخلاقي لايمكن أن يكون أخلاقيا وهو خال من الأهواء خاضعا للعقل و للإرادة الخيرة فإن السلوكالأخلاقي هو السلوك الصادر عن الإنسان الواقعي الذي تتجاذبه الأهواء و الرغبات والذي بإمكانه أن يؤدي أن يؤدي فعلاً خلقيا يكون ناتجاً عن حكمة في التصرف قوامهابناء سلوك ما تكون فيه الأهواء و الرغبات تعمل وفق ما يمليه العقل .على ضوء ما سبق ذكره نصل إلى أنالجزاء أمر ضروري باعتباره عامل ضغط خارجي يحدد السلوك و يقيمه لكنه غير كاف يحتاجإلى أمر مقابل يتمثل في الضغط الداخلي أو التأثير الذي يحدثه العقل قبيل وأثناءالقيام بالسلوك .





توقيع : KARINA89





هل يمكن أن نتصور فعلا أخلاقيا يكون فاعله مجبر عليه؟ Emptyالخميس مايو 26, 2011 4:17 pm
المشاركة رقم:

المــدير العــــام

المــدير العــــام

Amir.Alhayat

إحصائية العضو

المهنة : هل يمكن أن نتصور فعلا أخلاقيا يكون فاعله مجبر عليه؟ Studen10
الولاية : خنشلة
عدد المساهمات : 2608
الجنس : ذكر
نقاط : 18212
السٌّمعَة : 7
تاريخ الميلاد : 10/06/1994
تاريخ التسجيل : 08/03/2011
العمر : 29
https://zoui-lycee.mam9.com/
مُساهمةموضوع: رد: هل يمكن أن نتصور فعلا أخلاقيا يكون فاعله مجبر عليه؟


هل يمكن أن نتصور فعلا أخلاقيا يكون فاعله مجبر عليه؟


شكرا لكـ اختي رنيمو على الطرح المميز




تقبلي مروري



وتحياتي





توقيع : Amir.Alhayat





هل يمكن أن نتصور فعلا أخلاقيا يكون فاعله مجبر عليه؟ Emptyالخميس مايو 26, 2011 5:15 pm
المشاركة رقم:

المراقبة العــــامة

المراقبة العــــامة

براءة أنثى

إحصائية العضو

المهنة : هل يمكن أن نتصور فعلا أخلاقيا يكون فاعله مجبر عليه؟ Studen10
الولاية : خنشلة
عدد المساهمات : 1145
الجنس : انثى
نقاط : 15578
السٌّمعَة : 3
تاريخ الميلاد : 27/01/1993
تاريخ التسجيل : 17/04/2011
العمر : 31
مُساهمةموضوع: رد: هل يمكن أن نتصور فعلا أخلاقيا يكون فاعله مجبر عليه؟


هل يمكن أن نتصور فعلا أخلاقيا يكون فاعله مجبر عليه؟



شكرا لك اختي

هل يمكن أن نتصور فعلا أخلاقيا يكون فاعله مجبر عليه؟ 1306447405792




الموضوع الأصلي : هل يمكن أن نتصور فعلا أخلاقيا يكون فاعله مجبر عليه؟ // المصدر : منتديات أحلى حكاية // الكاتب: براءة أنثى


توقيع : براءة أنثى





هل يمكن أن نتصور فعلا أخلاقيا يكون فاعله مجبر عليه؟ Emptyالجمعة مايو 27, 2011 5:50 am
المشاركة رقم:

كبـــارالشخصيـــات

كبـــارالشخصيـــات

المعتضد بالله

إحصائية العضو

المهنة : هل يمكن أن نتصور فعلا أخلاقيا يكون فاعله مجبر عليه؟ Unknow10
عدد المساهمات : 471
الجنس : ذكر
نقاط : 15111
السٌّمعَة : 1
تاريخ الميلاد : 01/01/1985
تاريخ التسجيل : 05/03/2011
العمر : 39
مُساهمةموضوع: رد: هل يمكن أن نتصور فعلا أخلاقيا يكون فاعله مجبر عليه؟


هل يمكن أن نتصور فعلا أخلاقيا يكون فاعله مجبر عليه؟


بارك الله فيك اختي
ووفق الله كل من هو مقبل على الباكلوريا
هل يمكن أن نتصور فعلا أخلاقيا يكون فاعله مجبر عليه؟ 12653013071411644944




الموضوع الأصلي : هل يمكن أن نتصور فعلا أخلاقيا يكون فاعله مجبر عليه؟ // المصدر : منتديات أحلى حكاية // الكاتب: المعتضد بالله


توقيع : المعتضد بالله





هل يمكن أن نتصور فعلا أخلاقيا يكون فاعله مجبر عليه؟ Emptyالجمعة مايو 27, 2011 2:05 pm
المشاركة رقم:

المراقبة العــــامة

المراقبة العــــامة

KARINA89

إحصائية العضو

المهنة : هل يمكن أن نتصور فعلا أخلاقيا يكون فاعله مجبر عليه؟ Unknow10
الولاية : الجزائر
عدد المساهمات : 1726
الجنس : انثى
نقاط : 16581
السٌّمعَة : 9
تاريخ الميلاد : 03/08/1989
تاريخ التسجيل : 22/03/2011
العمر : 34
مُساهمةموضوع: رد: هل يمكن أن نتصور فعلا أخلاقيا يكون فاعله مجبر عليه؟


هل يمكن أن نتصور فعلا أخلاقيا يكون فاعله مجبر عليه؟


شكرا لمروركم

محمد +حيو +سارة

سعدت بتواجدكم الذي زاد صفحتي رونقا وجمالا

أمين أخي محمد أشكرك لدعاءك
تقبل الله

هل يمكن أن نتصور فعلا أخلاقيا يكون فاعله مجبر عليه؟ Images?q=tbn:ANd9GcSdzHIaMAHveT-sRq76GM45IC8u8Wzt2MoPMfzufWBtLbRTnmuxgA




توقيع : KARINA89





هل يمكن أن نتصور فعلا أخلاقيا يكون فاعله مجبر عليه؟ Emptyالأربعاء سبتمبر 07, 2011 3:38 am
المشاركة رقم:
 
 

king sameh

إحصائية العضو

المهنة : هل يمكن أن نتصور فعلا أخلاقيا يكون فاعله مجبر عليه؟ Unknow10
عدد المساهمات : 109
الجنس : ذكر
نقاط : 14003
السٌّمعَة : 0
تاريخ الميلاد : 05/05/1984
تاريخ التسجيل : 06/09/2011
العمر : 39
مُساهمةموضوع: رد: هل يمكن أن نتصور فعلا أخلاقيا يكون فاعله مجبر عليه؟


هل يمكن أن نتصور فعلا أخلاقيا يكون فاعله مجبر عليه؟


هل يمكن أن نتصور فعلا أخلاقيا يكون فاعله مجبر عليه؟ 364988687




توقيع : king sameh





هل يمكن أن نتصور فعلا أخلاقيا يكون فاعله مجبر عليه؟ Emptyالجمعة أكتوبر 19, 2012 11:40 am
المشاركة رقم:
 
 

مرهفة الاحساس

إحصائية العضو

المهنة : هل يمكن أن نتصور فعلا أخلاقيا يكون فاعله مجبر عليه؟ Studen10
الولاية : خنشلة
عدد المساهمات : 236
الجنس : انثى
نقاط : 12961
السٌّمعَة : 0
تاريخ الميلاد : 13/02/1994
تاريخ التسجيل : 13/10/2012
العمر : 30
مُساهمةموضوع: رد: هل يمكن أن نتصور فعلا أخلاقيا يكون فاعله مجبر عليه؟


هل يمكن أن نتصور فعلا أخلاقيا يكون فاعله مجبر عليه؟





شكرا لك أختي على الشرح الرائع


والملف الاروع

جزاك الله خيرا



هل يمكن أن نتصور فعلا أخلاقيا يكون فاعله مجبر عليه؟ 184686876




الموضوع الأصلي : هل يمكن أن نتصور فعلا أخلاقيا يكون فاعله مجبر عليه؟ // المصدر : منتديات أحلى حكاية // الكاتب: مرهفة الاحساس


توقيع : مرهفة الاحساس





هل يمكن أن نتصور فعلا أخلاقيا يكون فاعله مجبر عليه؟ Emptyالجمعة أكتوبر 19, 2012 11:41 am
المشاركة رقم:
 
 

مرهفة الاحساس

إحصائية العضو

المهنة : هل يمكن أن نتصور فعلا أخلاقيا يكون فاعله مجبر عليه؟ Studen10
الولاية : خنشلة
عدد المساهمات : 236
الجنس : انثى
نقاط : 12961
السٌّمعَة : 0
تاريخ الميلاد : 13/02/1994
تاريخ التسجيل : 13/10/2012
العمر : 30
مُساهمةموضوع: رد: هل يمكن أن نتصور فعلا أخلاقيا يكون فاعله مجبر عليه؟


هل يمكن أن نتصور فعلا أخلاقيا يكون فاعله مجبر عليه؟





شكرا لك أختي على الشرح الرائع


والملف الاروع

جزاك الله خيرا



هل يمكن أن نتصور فعلا أخلاقيا يكون فاعله مجبر عليه؟ 184686876




الموضوع الأصلي : هل يمكن أن نتصور فعلا أخلاقيا يكون فاعله مجبر عليه؟ // المصدر : منتديات أحلى حكاية // الكاتب: مرهفة الاحساس


توقيع : مرهفة الاحساس








الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



هل يمكن أن نتصور فعلا أخلاقيا يكون فاعله مجبر عليه؟ Collapse_theadتعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة