أهلا وسهلا بك إلى ثانوية الحاج لخضر.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

ثانوية الحاج لخضر :: التعليم المتوسط والإبتدائي :: السنة الثانية متوسط

شاطر

مذكرات قواعد اللغة العربية س2 متوسط Emptyالجمعة مارس 29, 2013 6:33 am
المشاركة رقم:

مشــرفة قســم

مشــرفة  قســم

فـخـامـة انسـانھَہ

إحصائية العضو

المهنة : مذكرات قواعد اللغة العربية س2 متوسط Studen10
الولاية : خنشلة
عدد المساهمات : 292
الجنس : انثى
نقاط : 12682
السٌّمعَة : 0
تاريخ الميلاد : 04/07/1995
تاريخ التسجيل : 15/03/2013
العمر : 28
مُساهمةموضوع: مذكرات قواعد اللغة العربية س2 متوسط


مذكرات قواعد اللغة العربية س2 متوسط







مذكرات قواعد اللغة العربية س2 متوسط


بسم الله الرّحمن الرّحيم

متوسطة حمام حموش بني مليكش
الأستاذ / عباس محمد

النّشـــــاط: قواعــــــــــد اللّغـة. المستوى: السّنة الثّانيّة متوسّط.
الموضوع: المفعــــــــول لأجله.
الكفاءة القاعدية: - أن
يتعرّف المتعلّم على المفعول لأجله وحركاته ويميّز بين المفعول المطلق
والمفعول لأجلـــــــه.

مؤشرات الكفاءة: * أن يكون المتعلّم قادرًا على:
- تكوين جمل مفيدة تشتمل على المفعول لأجله.
- مناقشة الأمثلة مناقشة نحويـــــــــة.
- استنتاج القاعـــــــــــــــدة العامّـــــة.
- حــــــــــــــــلّ بعض التّمــــــــــارين.

سيرورة الحصةأهداف التعلّــــــــموضعية التعلّم وأنشطتـــــــهالتقييــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــم
وضعيــــــــة الانطــــــلاق- أسئلة تمهيديـــــــة قصد الدّخــــــول إلى الموضوع* عد إلى نصّ " إنتاج الطّعام " لاحظ الكلمات المكتوبة بالأحمر؟
* ما هي حركة إعرابها ؟
* غيّر كلمة " رجاء" بكلمة أخرى وبحركة إعرابيّة أخرى.
*كوّن جملاً مفيدة تشتمل على: قصد، ابتغاء، بغية، من أجل.
01/ تشخيصي: - حركة إعـــرابها هي النّصب. - يزرع الأرض من أجلِ الحصـــول على الطّعام.
- إجابـــــات المتعلّمين. ثمّ يقوم الأستاذ باختيـــــــار أحسن الأمثلة ويدوّنها على السّبورة.
مرحلـــــــــــــــــة بنـــــــــــــاء التّعلّــــــــــــــــــم* أن يكـــون المتعلّم قادرًا على:
تكوين جمل تشتمل على مفعول لأجله
يكون تارة منصوبا
وتارة أخرى مجرورا.
* استنتاج علامات إعراب المفعول لأجله ومفهوم المصدر القلبي.
* لاحظ المثالين الأخيرين تجد أنّ المفعول لأجله وردمنصوبا
ومجرورا ماذا تستنتج ؟

* كيف تسمّى المصادر التّالية :
طلبا – قصد – بغية - ....ولماذا؟

* تأمّل معي هذا المثال :
سافر للتّجارة .
هل هو مصدر قلبي ؟
التطبيق الفوري:
- هات أمثلة تشتمل على مصادر قلبية ومصادر غير قلبية.
2/ تكويني

الأمثلة :
1- ظلّ الإنسان يزرع الأرض رجاء
الحصول على الطّعام .
. 2 – يصوم المسلم تقرّبا لله
.............. ...... طاعة .......

- بيّن المفعول لأجله ( المفعول له )
السّبب والعلّة ، فهو يصلح للإجابة على
السّؤال .
المفعول لأجله مصدر منصوب يبيّن
السّبب والعلّــــــــــــــــــــــــ ــــــــــة .


1- يصوم المسلم تقربا وطاعة لله تعالى .
2- تستعمل الأسمدة الكيماوية طلبا
لاستعادة خصوبة الأرض.
3- صعد الرّياضيّون إلى الجبل للتّرويح
عن النّفس .
4- تصدّق المحسن ابتغاء مرضاة الله.
5- تصدّق المحسن لابتغاء مرضاة الله.


- تارة تكون منصوبة وتارة أخرى مجرورة .
- يجرّ إذا سبق بحرف جرّوينصب إذا كان مجرّدا من ال التّعريف ومن الإضافة
* إذا كان المفعول لأجله مضافا يجوز نصبه أوجرّه .

* تسمّى مصادر قلبية لأنّها تدلّ على العاطفة أو النيّة التّي في النّفس وتأتي
دائما منصوبة .



* هو مصدر غير قلبي لذلك جاء مجرورا ( يدلّ على الجوارح ).

* إجابات المتعلّمين
المرحلـــــــة الختاميــــــة * ترسيخ المعلومات أكثر في أذهان المتعلّم . * استثم * تمارين فورية : تمارين رقم: 1- 2- 4 ص128 * واجب 3/ تحصيلي:
المفعول لأجله ( المفعول له ) : مصدر منصوب يدلّ على سبب وقوع الفعل .
أنواع المفعول لأجلـــــــــــــــه: * يأتي المفعول لأجله مجرّدا من التّعريف بـ (ال ) ومن الإضافة ، فيكون منصوبا . المثالان: 1و2
* مقترنا بـ (ال ) فيجرّ بحرف جرّ. المثال 3
* مضافا، وفي هذه الحالة يجوز نصبه أو جرّه
المثالان: 4 و5
شروط نصب المفعول لأجله : * من شروط نصب المفعول لأجله أن يكون مصدرا قلبيا،
والمصدر القلبي هو مادلّ على عاطفة :
( الرّغبة الخوفالطمع...)
أمّا إذا كان لا يدلّ على مصدر قلبيّ جاء مجرورا.
إعـــــراب المفعول لأجلــــــه : * يعرب في حالة النّصب مفعولا لأجله منصوبا بالفتحة ،
وفي حالة الجر اسما مجرورا .
* تصحيح التّمارين الفورية في القسم.





الحال المفردة /جملة / وشبه جملة


بسم الله الرّحمن الرّحيم
الوحدة: الحكايـــــــــــــــــــة
النّشاط: قواعـــــــــــــد اللّغـة
الموضوع: الحال المفردة /جملة / شبــــــــــه
جملــــــة
المستوى : السّنة الثانية [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] .
الأستاذ: محمد عباس
متوسطة : حمام حموش بني مليكش /
السند التربوي:الكتاب المدرسي.

الكفاءة القاعدية : * تمييز الحال عن باقي المنصوبات .
* التمييز بين الحـــــــــــال والصّفة .
* اطّلاع المتعلّم على أنواع الحــال.
مؤشّرات الكفاءة: * قدرة المتعلّم على:
- تكوين جمل مفيدة من إنشائه تشتمل على الحال بمختلف أنواعه.
- إعراب الأمثلة إعرابا تامّا.
- استنتاج القاعدة العامّة.


سيرورة الحصّةأهداف التعلّــــموضعية التّعلّم وأنشطتـــــــــهالتّقييـــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــم
وضـعيـة الانطـــــلاق *أسئلة تمهيدية لإدخال المتعلّمين في جوّالدّرس * لماذا كان خالد متبرّما ؟ * كيف قابله الشّيخ ؟ * * ماذا بيّنت كلمة (مبتسما)؟

*ما إعراب هذه الكلمة (مبتسما) ؟
* كيف ورد الحال ؟
* كوّن جملا أخرى على نفس المنوال .
*كيف حضر التّلاميذ؟
*كيف جاء الحال في هذه الجملة ؟
- مطالبة المتعلّمين بفتح الكتاب واستخراج من نص القراءة جملا وردفيها الحال.
- تدوين الأمثلة على السّبورة .
- قراءتها.
- مناقشتها، التحليل، الاستنتاج.

التّحليل:
*كيف كشّر الكلب أنيابه؟
*ماذا بيّنت لنا كلمة مهدّدا؟
*كيف وردت هذه الكلمة ؟
*كيف يسمّى الاسم الذي بينت هيئته ؟
* كيف ورد صاحب الحال؟
* كيف يعرب صاحب الحال؟

1- تشخيصي: - كان خالد متبرّما لانّه ملّ من الدّراسة. - قابله الشّيخ مبتسما.
- بيّنت حالة وهيئة الشيخ حين مقابلة خالدا.
* حال مفردة منصوبة وعلامة نصبها الفتحة.
* ورد مفردا، نكرة ومنصوبا.

- حضر التلاميذ مسرعين، فرحين مبتهجين.
- مسرعين، فرحين، مبتهجين.
- جاء الحال متعدّدا.

مرحلة بناء التّعلّـــــــــم *أن يميّز المتعلّم بين الحال والنّعت. * استخراج جمل حالية من النّص .




* اطّلاع المتعلّم على أنواع الحال .











* استنتاج القاعدة.







* إدراك المتعلّم مفهوم
الرّابط.




* إدراك المتعلّم موقع صاحب الحال من الإعراب.
- مطالبة المتعلّمين بفتح الكتاب واستخراج من نص الق2- تكويني:
* الأمثلة :
- كشّر الكلب عن أنيابه مهدّدا.
- راح أخوه يتعقّبه يريد ضربه.
- الكلب يتبعه وهو يزمجــــــــــــر.
- مضى خالد على عجــــــــــــــــل.

*كشّر الكلب أنيابه مهدّدا.
بيّنت حالة الكلب حين كشّر عن أنيابه.
وردت الكلمة مفردة، نكرة، منصوبة. – يسمّى صاحب الحال .

- ورد فاعلا
- يعرب صاحب الحال حسب موقعه في الجملة : فاعلا- نائب الفاعل- مفعولابه ........
* راح يتعقّبه يريد ضربه.

* جملة فعلية.

* ورد الحال جملة فعلية .

* كان يتبعه الكلب وهو يزمجر.
* جملة اسمية.

* ورد الحال جملة اسمية .

* مضى خالد على عجل .
* ورد الحال شبه جملة .

المرحلــــــــة الختاميـــــــة * تثبيت المعلومات في أذهان المتعلّمين * التمرين الفوري : - تكوين جمل مماثلة لأمثلة الدّرس3- تحصيلي: إجابات المتعلّمين. القاعدة: الحال وصف يبيّن هيئة صاحبه حين وقوع الفعل، يرد
نكرة ومنصوبا، مفردا أو جملة فعلية أو جملة اسمية أو شبه جملة.
وقد يتعدّد الحال في جملة واحدة.
مثل: خرج اللاّعبون من الميدان مسرعين، مبتهجين، مسرورين بالفوز.
صاحب الحال: هو الاسم الذي يبيّن الحال هيئته أو وصفه، ويعرب حسب موقعه في الجملة وقد يرد: فاعلا، مفعولا به، نائب الفاعل، مبتدأ...
رابط الجملة الحالية (العائد): تحتاج الجملة إلى رابط يربطها بصاحب الحال ويكون ضميرا، واو الحال، الواو والضّمير معا.
الجمل الحالية:
* جلس الرّجلُ يفكّر . --------- الرّابط ( ضمير مستتر تقديره هو)
* عاد التّلاميذ ُمن الإكمالية والمطرُ ينزل. ----- الرّابط (الواو وحده )
* سمعت الأمواجَ وهي تصطخب . ------------الرّابط (الواو والضمير)
موقع صاحب الحال من الإعراب :
* مضى خالـــــــــدُ مســــــــــرعًا . -------- فاعــــــــــــــــــــــــــل
* سمعت الأمـــــــــواجَ مصطخبة ً. ------- مفـــــــــــــــــــعول به
* تؤكـــــــــل الفاكهــــــــة ُناضجة.ً -------- نائب الفـــــــــــــــاعل
* الفاكهة طازجــــــــــة ًًًًًًًًًًًًًًًلذيـــــــذة ٌ. ------- مبتــــــــــــــــــــــــدأ
* نظر السّياح إلى الشّمس ِغاربة ً. ------- اســـــــــــــــم مجرور





الموضوع الأصلي : مذكرات قواعد اللغة العربية س2 متوسط // المصدر : منتديات أحلى حكاية // الكاتب: فـخـامـة انسـانھَہ


توقيع : فـخـامـة انسـانھَہ





مذكرات قواعد اللغة العربية س2 متوسط Emptyالسبت مارس 30, 2013 11:50 am
المشاركة رقم:

عضـــــو مشاركـ

عضـــــو    مشاركـ

samia7

إحصائية العضو

المهنة : مذكرات قواعد اللغة العربية س2 متوسط Studen10
الولاية : الجزائر
عدد المساهمات : 52
الجنس : انثى
نقاط : 12646
السٌّمعَة : 0
تاريخ الميلاد : 07/11/1994
تاريخ التسجيل : 28/10/2012
العمر : 29
مُساهمةموضوع: رد: مذكرات قواعد اللغة العربية س2 متوسط


مذكرات قواعد اللغة العربية س2 متوسط


آختيO.o°• [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] O.o°•سلمت يمنآكـ على مآحملتهـ لنآ

موضوع عآلي بذوقهـ ,, رفيع بشآنهـ


كلمآتـ كآنت ,, وسوف تزآل بآلقلبـ ,,

يــ ع ـطيكـ الــ ع ـآآفيهـ على مآطرحتي لنآآ يـآآلــ غ ـلآآآ ,,

ولاتحرمينامن جديدكـ ,,,, لآعدمتي ,,, ولآهنتي


))samia7((

v




الموضوع الأصلي : مذكرات قواعد اللغة العربية س2 متوسط // المصدر : منتديات أحلى حكاية // الكاتب: samia7


توقيع : samia7








الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



مذكرات قواعد اللغة العربية س2 متوسط Collapse_theadتعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة