مذكرات قواعد اللغة العربية س2 متوسط
بسم الله الرّحمن الرّحيم
متوسطة حمام حموش بني مليكش
الأستاذ / عباس محمد
النّشـــــاط: قواعــــــــــد اللّغـة.
المستوى: السّنة الثّانيّة متوسّط.
الموضوع: المفعــــــــول لأجله.
الكفاءة القاعدية: - أن
يتعرّف المتعلّم على المفعول لأجله وحركاته ويميّز بين المفعول المطلق
والمفعول لأجلـــــــه.
مؤشرات الكفاءة: * أن يكون المتعلّم قادرًا على:
- تكوين جمل مفيدة تشتمل على المفعول لأجله.
- مناقشة الأمثلة مناقشة نحويـــــــــة.
- استنتاج القاعـــــــــــــــدة العامّـــــة.
- حــــــــــــــــلّ بعض التّمــــــــــارين.
سيرورة الحصة | أهداف التعلّــــــــم | وضعية التعلّم وأنشطتـــــــه | التقييــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــم |
وضعيــــــــة الانطــــــلاق | - أسئلة تمهيديـــــــة قصد الدّخــــــول إلى الموضوع | * عد إلى نصّ " إنتاج الطّعام " لاحظ الكلمات المكتوبة بالأحمر؟ * ما هي حركة إعرابها ؟ * غيّر كلمة " رجاء" بكلمة أخرى وبحركة إعرابيّة أخرى. *كوّن جملاً مفيدة تشتمل على: قصد، ابتغاء، بغية، من أجل.
| 01/ تشخيصي: - حركة إعـــرابها هي النّصب. - يزرع الأرض من أجلِ الحصـــول على الطّعام. - إجابـــــات المتعلّمين. ثمّ يقوم الأستاذ باختيـــــــار أحسن الأمثلة ويدوّنها على السّبورة.
|
مرحلـــــــــــــــــة بنـــــــــــــاء التّعلّــــــــــــــــــم | * أن يكـــون المتعلّم قادرًا على: تكوين جمل تشتمل على مفعول لأجله يكون تارة منصوبا وتارة أخرى مجرورا. * استنتاج علامات إعراب المفعول لأجله ومفهوم المصدر القلبي. | * لاحظ المثالين الأخيرين تجد أنّ المفعول لأجله وردمنصوبا ومجرورا ماذا تستنتج ؟
* كيف تسمّى المصادر التّالية : طلبا – قصد – بغية - ....ولماذا؟
* تأمّل معي هذا المثال : سافر للتّجارة . هل هو مصدر قلبي ؟ التطبيق الفوري: - هات أمثلة تشتمل على مصادر قلبية ومصادر غير قلبية.
| 2/ تكويني
الأمثلة : 1- ظلّ الإنسان يزرع الأرض رجاء الحصول على الطّعام . . 2 – يصوم المسلم تقرّبا لله .............. ...... طاعة .......
- بيّن المفعول لأجله ( المفعول له ) السّبب والعلّة ، فهو يصلح للإجابة على السّؤال . المفعول لأجله مصدر منصوب يبيّن السّبب والعلّــــــــــــــــــــــــ ــــــــــة .
1- يصوم المسلم تقربا وطاعة لله تعالى . 2- تستعمل الأسمدة الكيماوية طلبا لاستعادة خصوبة الأرض. 3- صعد الرّياضيّون إلى الجبل للتّرويح عن النّفس . 4- تصدّق المحسن ابتغاء مرضاة الله. 5- تصدّق المحسن لابتغاء مرضاة الله.
- تارة تكون منصوبة وتارة أخرى مجرورة . - يجرّ إذا سبق بحرف جرّوينصب إذا كان مجرّدا من ال التّعريف ومن الإضافة * إذا كان المفعول لأجله مضافا يجوز نصبه أوجرّه .
* تسمّى مصادر قلبية لأنّها تدلّ على العاطفة أو النيّة التّي في النّفس وتأتي دائما منصوبة .
* هو مصدر غير قلبي لذلك جاء مجرورا ( يدلّ على الجوارح ).
* إجابات المتعلّمين |
المرحلـــــــة الختاميــــــة | * ترسيخ المعلومات أكثر في أذهان المتعلّم . * استثم | * تمارين فورية : تمارين رقم: 1- 2- 4 ص128 * واجب | 3/ تحصيلي: المفعول لأجله ( المفعول له ) : مصدر منصوب يدلّ على سبب وقوع الفعل . أنواع المفعول لأجلـــــــــــــــه: * يأتي المفعول لأجله مجرّدا من التّعريف بـ (ال ) ومن الإضافة ، فيكون منصوبا . المثالان: 1و2 * مقترنا بـ (ال ) فيجرّ بحرف جرّ. المثال 3 * مضافا، وفي هذه الحالة يجوز نصبه أو جرّه المثالان: 4 و5 شروط نصب المفعول لأجله : * من شروط نصب المفعول لأجله أن يكون مصدرا قلبيا، والمصدر القلبي هو مادلّ على عاطفة : ( الرّغبة – الخوف – الطمع...) أمّا إذا كان لا يدلّ على مصدر قلبيّ جاء مجرورا. إعـــــراب المفعول لأجلــــــه : * يعرب في حالة النّصب مفعولا لأجله منصوبا بالفتحة ، وفي حالة الجر اسما مجرورا . * تصحيح التّمارين الفورية في القسم. |
الحال المفردة /جملة / وشبه جملة
بسم الله الرّحمن الرّحيم
الوحدة: الحكايـــــــــــــــــــة
النّشاط: قواعـــــــــــــد اللّغـة
الموضوع: الحال المفردة /جملة / شبــــــــــه
جملــــــة
المستوى : السّنة الثانية
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] .
الأستاذ: محمد عباس
متوسطة : حمام حموش بني مليكش /
السند التربوي:الكتاب المدرسي.
الكفاءة القاعدية : * تمييز الحال عن باقي المنصوبات .
* التمييز بين الحـــــــــــال والصّفة .
* اطّلاع المتعلّم على أنواع الحــال.
مؤشّرات الكفاءة: * قدرة المتعلّم على:
- تكوين جمل مفيدة من إنشائه تشتمل على الحال بمختلف أنواعه.
- إعراب الأمثلة إعرابا تامّا.
- استنتاج القاعدة العامّة.
سيرورة الحصّة | أهداف التعلّــــم | وضعية التّعلّم وأنشطتـــــــــه | التّقييـــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــم |
وضـعيـة الانطـــــلاق | *أسئلة تمهيدية لإدخال المتعلّمين في جوّالدّرس | * لماذا كان خالد متبرّما ؟ * كيف قابله الشّيخ ؟ * * ماذا بيّنت كلمة (مبتسما)؟
*ما إعراب هذه الكلمة (مبتسما) ؟ * كيف ورد الحال ؟ * كوّن جملا أخرى على نفس المنوال . *كيف حضر التّلاميذ؟ *كيف جاء الحال في هذه الجملة ؟ - مطالبة المتعلّمين بفتح الكتاب واستخراج من نص القراءة جملا وردفيها الحال. - تدوين الأمثلة على السّبورة . - قراءتها. - مناقشتها، التحليل، الاستنتاج.
التّحليل: *كيف كشّر الكلب أنيابه؟ *ماذا بيّنت لنا كلمة مهدّدا؟ *كيف وردت هذه الكلمة ؟ *كيف يسمّى الاسم الذي بينت هيئته ؟ * كيف ورد صاحب الحال؟ * كيف يعرب صاحب الحال؟
| 1- تشخيصي: - كان خالد متبرّما لانّه ملّ من الدّراسة. - قابله الشّيخ مبتسما. - بيّنت حالة وهيئة الشيخ حين مقابلة خالدا. * حال مفردة منصوبة وعلامة نصبها الفتحة. * ورد مفردا، نكرة ومنصوبا. - حضر التلاميذ مسرعين، فرحين مبتهجين. - مسرعين، فرحين، مبتهجين. - جاء الحال متعدّدا.
|
مرحلة بناء التّعلّـــــــــم | *أن يميّز المتعلّم بين الحال والنّعت. * استخراج جمل حالية من النّص .
* اطّلاع المتعلّم على أنواع الحال .
* استنتاج القاعدة.
* إدراك المتعلّم مفهوم الرّابط.
* إدراك المتعلّم موقع صاحب الحال من الإعراب.
| - مطالبة المتعلّمين بفتح الكتاب واستخراج من نص الق2- تكويني: * الأمثلة : - كشّر الكلب عن أنيابه مهدّدا. - راح أخوه يتعقّبه يريد ضربه. - الكلب يتبعه وهو يزمجــــــــــــر. - مضى خالد على عجــــــــــــــــل.
*كشّر الكلب أنيابه مهدّدا. بيّنت حالة الكلب حين كشّر عن أنيابه. وردت الكلمة مفردة، نكرة، منصوبة. – يسمّى صاحب الحال .
- ورد فاعلا - يعرب صاحب الحال حسب موقعه في الجملة : فاعلا- نائب الفاعل- مفعولابه ........ * راح يتعقّبه يريد ضربه.
* جملة فعلية.
* ورد الحال جملة فعلية .
* كان يتبعه الكلب وهو يزمجر. * جملة اسمية.
* ورد الحال جملة اسمية .
* مضى خالد على عجل . * ورد الحال شبه جملة .
|
المرحلــــــــة الختاميـــــــة | * تثبيت المعلومات في أذهان المتعلّمين | * التمرين الفوري : - تكوين جمل مماثلة لأمثلة الدّرس | 3- تحصيلي: إجابات المتعلّمين. القاعدة: الحال وصف يبيّن هيئة صاحبه حين وقوع الفعل، يرد نكرة ومنصوبا، مفردا أو جملة فعلية أو جملة اسمية أو شبه جملة. وقد يتعدّد الحال في جملة واحدة. مثل: خرج اللاّعبون من الميدان مسرعين، مبتهجين، مسرورين بالفوز. صاحب الحال: هو الاسم الذي يبيّن الحال هيئته أو وصفه، ويعرب حسب موقعه في الجملة وقد يرد: فاعلا، مفعولا به، نائب الفاعل، مبتدأ... رابط الجملة الحالية (العائد): تحتاج الجملة إلى رابط يربطها بصاحب الحال ويكون ضميرا، واو الحال، الواو والضّمير معا. الجمل الحالية: * جلس الرّجلُ يفكّر . --------- الرّابط ( ضمير مستتر تقديره هو) * عاد التّلاميذ ُمن الإكمالية والمطرُ ينزل. ----- الرّابط (الواو وحده ) * سمعت الأمواجَ وهي تصطخب . ------------الرّابط (الواو والضمير) موقع صاحب الحال من الإعراب : * مضى خالـــــــــدُ مســــــــــرعًا . -------- فاعــــــــــــــــــــــــــل * سمعت الأمـــــــــواجَ مصطخبة ً. ------- مفـــــــــــــــــــعول به * تؤكـــــــــل الفاكهــــــــة ُناضجة.ً -------- نائب الفـــــــــــــــاعل * الفاكهة طازجــــــــــة ًًًًًًًًًًًًًًًلذيـــــــذة ٌ. ------- مبتــــــــــــــــــــــــدأ * نظر السّياح إلى الشّمس ِغاربة ً. ------- اســـــــــــــــم مجرور |