أهلا وسهلا بك إلى ثانوية الحاج لخضر.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

ثانوية الحاج لخضر :: التواصل :: المواضيع العـــــامة

شاطر

فقه اللغة Emptyالأربعاء أكتوبر 26, 2011 4:21 pm
المشاركة رقم:

المراقبة العــــامة

المراقبة العــــامة

KARINA89

إحصائية العضو

المهنة : فقه اللغة Unknow10
الولاية : الجزائر
عدد المساهمات : 1726
الجنس : انثى
نقاط : 17184
السٌّمعَة : 9
تاريخ الميلاد : 03/08/1989
تاريخ التسجيل : 22/03/2011
العمر : 35
مُساهمةموضوع: فقه اللغة


فقه اللغة


**في أوائل الأشياء وأواخرها
ـــ في سياقة الأوائل


الصبح أول النهار ، و الغسق أول الليل ، و الوسمي أول المطر ، و البارض أول النبت ، و اللعاع أول الزرع ، و هذا عن الليث.
اللبأ أول اللبن ، و السلاف أول العصير ، و الباكورة أول الفاكهة ، و البكر أول الولد ، و الطليعة أول الجيش ، و النهل أول الشرب ، و النشوة أول السكر ، و الوخط أول الشيب ، و النعاس أول النوم ، و الحافرة أول الأمر، وهي من قول الله عز وجل: " أئنا لمردودون في الحافرة " أي في أول أمرنا. ويقال في المثل: النقد عند الحافرة ، أي عند أول كلمة.
الفرط أول الوراد ، و في الحديث: أنا فرطكم على الحوض ، أي أولكم.
الزلف أول ساعات الليل ، واحدتها زلفة ، عن ثعلب عن ابن الأعرابي
الزفير أول صوت الحمار ، و الشهيق آخره ، عن الفراء
النقبة أول ما يظهر من الجرب ، عن الأصمعي
العلقة أول ثوب يتخذ للصبي ، عن أبي عبيد عن العدبس
الاستهلال أول صياح المولود إذا ولد ، و العقي أول ما يخرج من بطنه ، و النبط أول ما يظهر من ماء البئر إذا حفرت ، و الرس و الرسيس أول ما يأخذ من الحمى ، و الفرع أول ما تنتجه الناقة، و كانت العرب تذبحه لأصنامها تبركاً بذلك.

ـــ في مثلها


صدر كل شيء وغرته أوله ، فاتحة الكتاب أوله ، شرخ الشباب وريعانه وعنفوانه وميعته وغلواؤه أوله ، ريق الشباب وريقه أوله ، ريق المطر أول شؤبوبه ، حدثان الأمر أوله ، قرن الشمس أولها ، عثنون الريح أولها
غزالة الضحى أولها ، عروك الجارية أول بلوغها مبلغ النساء ، سرعان الخيل أوائلها تباشير الصبح أوائله.

ـــ في الأواخر


الأهزع آخر السهام الذي يبقى في الكنانة ، السكيت آخر الخيل التي تجيء في أواخر الحلبة ، الغلس والغبش آخر ظلمة الليل ، الزكمة والعجزة آخر ولد الرجل ، عن أبي عمرو
الكيول آخر الصف ، عن أبي عبيد
الفلتة آخر ليلة من كل شهر ، ويقال: بل هي آخر يوم من الشهر الذي بعده الشهر الحرام ، و البراء آخر ليلة من الشهر ، عن الأصمعي ، وعن ابن الأعرابي أنه آخر يوم من الشهر وهو سعد عندهم قال الراجز:
إن عبيداً لا يكون غساً ... كما البراء لا يكون نحسا
الغائرة آخر القاتلة ، و الخاتمة آخر الأمر ، و ساقة العسكر آخره ، و عجمة الرمل آخره.

** في صغار الأشياء وكبارها وعظامها وضخامها

ـــ في تفصيل الصغار


الحصى صغار الحجارة ، و الفسيل صغار الشجر ، و الأشاء صغار النخل ، و الفرش صغار الإبل ، و قد نطق به القرآن ، و النقد صغار الغنم ، و الحفان صغار النعام ، عن الأصمعي
الحبلق صغار المعز ، عن الليث
البهم صغار أولاد الضأن و المعز ، و الدردق صغار الناس و الإبل ، عن الليث ، عن الخليل
الحشرات صغار دواب الأرض ، و الدخل صغار الطير ، و الغوغاء صغار الجراد ، و الذر صغار النمل ، و الزغب صغار ريش الطير ، و القطقط صغار المطر ، عن الأصمعي
الوقش والوقص صغار الحطب التي تشيع بها النار ، عن أبي تراب
اللمم صغار الذنوب ، وقد نطق به القرآن ، و الضغابيس صغار القثاء ، وفي الحديث أنه صلى الله عليه وسلم أهدي إليه ضغابيس ، فقبلها ، وأكلها
بنات الأرض الأنهار الصغار ، عن ثعلب ، عن ابن الأعرابي.

ـــ في تفصيل الصغير من أشياء مختلفة


القرن الجبل الصغير ، عن ابن السكيت
العنز الأكمة الصغيرة السوداء ، عن ابن الأعرابي
الحفش البيت الصغير ، عن الليث
الجدول النهر الصغير ، و الغمر القدح الصغير ، و الناطل القدح الصغير الذي يري فيه الخمار النموذج ، هذا عن ثعلب عن ابن الأعرابي ، وعن أبي عمرو: أن الناطل مكيال الخمر
الكرز الجوالق الصغير ، عن الأصمعي
الجرموز الحوض الصغير ، عن أبي عمرو
القلهزم الفرس الصغير ، عن أبي تراب
الهبيرة الضبع الصغيرة ، عن ابن الأعرابي ، و الشصرة الظبية الصغيرة ، عنه أيضاً
الخشيش الغزال الصغير ، عن الأزهري
الشرغ الضفدع الصغير ، عن الليث
الحسبانة الوسادة الصغيرة ، عن ثعلب ، عن ابن الأعرابي
البخنق البرقع الصغير ، عن الأزهري. ويقال: بل المقنعة الصغيرة
الكنانة الجعبة الصغيرة ، و الشكوة القربة الصغيرة ، و الكفت القدر الصغيرة ، عن الأصمعي
الخصاص الثقب الصغير ، و الحميث الزق الصغير ، و النبلة اللقمة الصغيرة ، عن ثعلب ، عن ابن الأعرابي
الوصواص البرقع الصغير ، و القارب السفينة الصغيرة ، قال الليث: هي سفينة صغيرة تكون مع أصحاب السفن البحرية تستخف لحوائجهم
السوملة الفنجانة الصغيرة ، و الشواية الشيء الصغير من الكبير كالقطعة من الشاة ، عن خلف الأحمر
النوط الجلة الصغيرة فيها تمر ، عن أبي عبيد ، عن أبي عمرو
الرسل الجارية الصغيرة ، ومنه قول عدي بن زيد من الرمل:
ولقد ألهو ببكر رسل ... مسها ألين من مس الردن

ــــ في الكبير من عدة أشياء


اليفن الشيخ الكبير ، و القلعم العجوز الكبيرة ، عن الليث
القحر البعير الكبير ، و الطبع النهر الكبير وهو في شعر لبيد ، و الرس البئر الكبيرة ، و القلة الجرة الكبيرة ، و الفرعة القملة الكبيرة ، عن الأصمعي
التبن القدح الكبير ، و الشاهين الميزان الكبير ، و الخنجر السكين الكبير ، و عين حدرة أي كبيرة ، وهي في شعر امرىء القيس.

ــــ فيما أطلق الأئمة في تفسيره لفظة العظيم


القهب الجبل العظيم ، عن أبي عمرو
العاقر الرمل العظيم ، عن أبي عبيدة
الشارع الطريق العظيم ، عن الليث
السور الحائط العظيم ، و الرتاج الباب العظيم ، و الفيلم الرجل العظيم. وفي الحديث أنه صلى الله عليه وسلم ذكر الدجال، فقال: إنه أقمر فيلم
الصخرة الحجر العظيم ، و المقرى الإناء العظيم ، و الفيلق الجيش العظيم ، و العبهرة المرأة العظيمة ، عن أبي عبيدة
الدوحة الشجرة العظيمة ، عن الليث
الخلية السفينة العظيمة ، عن اللحياني
السجل القربة العظيمة ، عن أبي زيد ، و الغرب الدلو العظيمة ، عن الليث
الدجالة الرفقة العظيمة ، عن ثعلب ، عن ابن الأعرابي
الثعبان الحية العظيمة ، و القرميد الآجرة العظيمة ، و الفطيس المطرقة العظيمة ، و المعول الفأس العظيمة ، و الطربال الصومعة العظيمة ، عن أبي عبيدة
الملحمة الوقعة العظيمة ، و المحالة البكرة العظيمة ، و الدبلة والدبنة اللقمة العظيمة ، و الرق السلحفاة العظيمة ، و الدلدل القنفذ العظيم ، و القمع الذباب الأزرق العظيم ، و الحملة القراد العظيم ، و الفادر الوعل العظيم ، و البقة البعوضة العظيمة ، و الوئية القدر العظيمة. وفي المثل: كفت إلى وئية.

ــــ فيما يقاربه عن الأئمة


الجرنفش العظيم الخلقة ، و الأرأس العظيم الرأس ، و العثجل العظيم البطن ، و امرأة ثدياء عظيمة الثدي ، و الأركب العظيم الركبة ، و الأرجل العظيم الرجل.

ــــ في معظم الشيء


المحجة والجادة معظم الطريق ، و حومة القتال معظمه ، وكذلك من البحر والرمل وغيرهما ، عن الأصمعي
كوكب كل شيء معظمه. يقال: كوكب الحر وكوكب الماء ، و جمة الماء معظمه ، و القيروان معظم العسكر ومعظم القافلة وهو معرب عن كاروان.

ـــ في تفصيل الأشياء الضخمة


الوهم الجمل الضخم ، عن الليث
العلكوم الناقة الضخمة ، عن الأصمعي
الجحنبارة الرجل الضخم ، عن ابن السكيت ، عن الفراء
الجأب الحمار الضخم ، عن ابن الأعرابي
القلس الحبل الضخم ، عن الليث
الخزرنق العنكبوت الضخم ، عن أبي تراب
الهراوة العصا الضخمة ، عن أبي عبيدة
الهيكل الضخم من كل حيوان ، عن النضر بن شميل
السجيلة الدلو الضخمة ، عن الكسائي
الرفد القدح الضخم ، عن أبي عبيدة
الجخدب الجندب الضخم ، عن الأزهري عن شمر
البالة الجراب الضخم ، عن عمرو عن أبيه أبي عمرو الشيباني
الوليجة الجوالق الضخم ، عن الليث
الجحل الضب الضخم ، عن ابن السكيت
الكوشلة الفيشلة الضخمة ، عن الليث. قال الأزهري: الذي عرفته بالسين إلا أن تكون الشين أيضاً فيه لغة
الهلوف اللحية الضخمة ، و الهقب النعامة الضخمة.

ـــ يناسبه


الجهضم الضخم الهامة ، عن الفراء
البرطام الضخم الشفة ، عن أبي محمد الأموي
الحوشب الضخم البطن ، عن الأصمعي
القفندر الضخم الرجل، عن أبي عبيدة.

ـــ في ترتيب ضخم الرجل



رجل بادن إذا كان ضخماً محمود الضخم ، ثم خدب إذا زادت ضخامته زيادة غير مذمومة ، ثم خنبج إذا كان مفرط الضخامة ، عن الليث ، ثم جلندح إذا كان نهاية في الضخم ، وهذا عن ثعلب عن ابن الأعرابي عن المفضل.




ـــ في ترتيب ضخم المرأة



إذا كانت ضخمة في نعمة و على اعتدال فهي ربحلة ، فإذا زاد ضخمها ولم يقبح فهي سبحلة ، فإذا دخلت في حد ما يكره فهي مفاضة و ضناك ، فإذا أفرط ضخمها مع استرخاء لحمها فهي عفضاج ، عن الأصمعي وغيره.



** في الطول والقصر

ـــ في ترتيب الطول على القياس والتقريب


رجل طويل ، ثم طوال ، فإذا زاد فهو شوذب و شوقب ، فإذا دخل في حد ما يذم من الطول فهو عشنط وعشنق ، فإذا أفرط طوله وبلغ النهاية فهو شعلع وعنطنط وسقعطرى ، عن أبي عمرو الشيباني.

ـــ في تقسيم الطول على ما يوصف به عن الأئمة


رجل طويل و شغموم ، جارية شطبة و عطبول ، فرس أشق و أمق و سرحوب ، بعير شيظم و شعشعان ، ناقة جسرة و قيدود ، نخلة باسقة وسحوق ، شجرة عيدانة و عميمة ، جبل شاهق وشامخ وباذخ ، نبت سامق ، ثدي طرطب ، عن ابن الأعرابي
وجه مخروط و لحية مخروطة إذا كان فيهما طول من غير عرض ، شعر فينان و وارد كأنه يرد الكفل وما تحته ، وقد أحسن ابن الرومي في قوله من المنسرح:
و فاحم وارد يقبل مم ... شاه إذا اختال مسبلاً عذره
وأحسن في السرقة منه وزاد عليه ابن مطران حيث قال والحديث شجون من الطويل:
ظباء أعارتها المها حسن مشيها ... كما قد أعارتها العيون الجآذر
فمن حسن ذاك المشي جاءت فقبلت ... مواطىء من أقدامهن الضفائر

ـــ في ترتيب القصر


رجل قصير و دحداح ، ثم حنبل وحزنبل ، عن أبي عمرو بن العلاء و الأصمعي ، ثم حنزاب وكهمس ، عن ابن الأعرابي ، ثم بحتر وحبتر ، عن الكسائي و الفراء ، فإذا كان مفرط يكاد الجلوس يوازيه فهو حنتار وحندل ، عن الليث و ابن دريد ، فإذا كان كأن القيام لا يزيد في قده فهو حنزقرة ، عن الأصمعي و ابن الأعرابي.

ـــ في تقسيم العرض



دعاء عريض ، و رأس فلطاح ، عن ابن دريد
حجر صلدح ، عن الليث
سيف مصفح ، عن أبي عبيد.



أرجو ان يروق لكم كما راق لي



من كتاب فقه اللغة وأسرار العربية





الموضوع الأصلي : فقه اللغة // المصدر : منتديات أحلى حكاية // الكاتب: KARINA89


توقيع : KARINA89





فقه اللغة Emptyالخميس نوفمبر 03, 2011 8:44 am
المشاركة رقم:

المــدير العــــام

المــدير العــــام

Amir.Alhayat

إحصائية العضو

المهنة : فقه اللغة Studen10
الولاية : خنشلة
عدد المساهمات : 2608
الجنس : ذكر
نقاط : 18815
السٌّمعَة : 7
تاريخ الميلاد : 10/06/1994
تاريخ التسجيل : 08/03/2011
العمر : 30
https://zoui-lycee.mam9.com/
مُساهمةموضوع: رد: فقه اللغة


فقه اللغة





شكرا لكـ اختي رنيمو على الموضوع الرائع


تقبلي مروري وتحياتي


لكـ ودي وسلامي








الموضوع الأصلي : فقه اللغة // المصدر : منتديات أحلى حكاية // الكاتب: Amir.Alhayat


توقيع : Amir.Alhayat





فقه اللغة Emptyالخميس نوفمبر 03, 2011 3:51 pm
المشاركة رقم:

المراقبة العــــامة

المراقبة العــــامة

KARINA89

إحصائية العضو

المهنة : فقه اللغة Unknow10
الولاية : الجزائر
عدد المساهمات : 1726
الجنس : انثى
نقاط : 17184
السٌّمعَة : 9
تاريخ الميلاد : 03/08/1989
تاريخ التسجيل : 22/03/2011
العمر : 35
مُساهمةموضوع: رد: فقه اللغة


فقه اللغة


شكرا أخي حيو على التواجد اطيب

ولك مني خالص التحية فائق الاحترام وكامل التقدير

لا عدمنا هذا الرد ولا هذه الاطلالة




الموضوع الأصلي : فقه اللغة // المصدر : منتديات أحلى حكاية // الكاتب: KARINA89


توقيع : KARINA89





فقه اللغة Emptyالجمعة نوفمبر 04, 2011 6:44 am
المشاركة رقم:

عضــو VIP

عضــو VIP

أشواك ناعمة

إحصائية العضو

المهنة : فقه اللغة Studen10
الولاية : الجزائر
عدد المساهمات : 649
الجنس : انثى
نقاط : 15729
السٌّمعَة : 1
تاريخ الميلاد : 06/04/1995
تاريخ التسجيل : 05/03/2011
العمر : 29
مُساهمةموضوع: رد: فقه اللغة


فقه اللغة





فقه اللغة W6w2005041919345643d1e4f8








الموضوع الأصلي : فقه اللغة // المصدر : منتديات أحلى حكاية // الكاتب: أشواك ناعمة


توقيع : أشواك ناعمة





فقه اللغة Emptyالجمعة أكتوبر 19, 2012 12:36 pm
المشاركة رقم:
 
 

مرهفة الاحساس

إحصائية العضو

المهنة : فقه اللغة Studen10
الولاية : خنشلة
عدد المساهمات : 236
الجنس : انثى
نقاط : 13564
السٌّمعَة : 0
تاريخ الميلاد : 13/02/1994
تاريخ التسجيل : 13/10/2012
العمر : 30
مُساهمةموضوع: رد: فقه اللغة


فقه اللغة



شكرا لك على الطرح الرائع


جزااك الله خيرا وأسكنك فسيح جنانه


ننتظر المزيد والمفيد من مواضيعك الرائعة


فقه اللغة 650269930




الموضوع الأصلي : فقه اللغة // المصدر : منتديات أحلى حكاية // الكاتب: مرهفة الاحساس


توقيع : مرهفة الاحساس





فقه اللغة Emptyالثلاثاء نوفمبر 13, 2012 3:14 am
المشاركة رقم:

عضـــــو نشــيط

عضـــــو    نشــيط

latifa-dz

إحصائية العضو

المهنة : فقه اللغة Studen10
الولاية : عين الدفلى
عدد المساهمات : 37
الجنس : انثى
نقاط : 13242
السٌّمعَة : 0
تاريخ الميلاد : 06/01/1991
تاريخ التسجيل : 28/10/2012
العمر : 33
مُساهمةموضوع: رد: فقه اللغة


فقه اللغة





شكرا لك أختي على الطرح الرائع

جزاك الله خيرا

فقه اللغة 563166394438492166







الموضوع الأصلي : فقه اللغة // المصدر : منتديات أحلى حكاية // الكاتب: latifa-dz


توقيع : latifa-dz








الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



فقه اللغة Collapse_theadتعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة