**في أوائل الأشياء وأواخرها
ـــ في سياقة الأوائل
الصبح أول النهار ، و الغسق أول الليل ، و الوسمي أول المطر ، و البارض أول النبت ، و اللعاع أول الزرع ، و هذا عن الليث.
اللبأ أول اللبن ، و السلاف أول العصير ، و الباكورة أول الفاكهة ، و البكر أول الولد ، و الطليعة أول الجيش ، و النهل أول الشرب ، و النشوة أول السكر ، و الوخط أول الشيب ، و النعاس أول النوم ، و الحافرة أول الأمر، وهي من قول الله عز وجل: " أئنا لمردودون في الحافرة " أي في أول أمرنا. ويقال في المثل: النقد عند الحافرة ، أي عند أول كلمة.
الفرط أول الوراد ، و في الحديث: أنا فرطكم على الحوض ، أي أولكم.
الزلف أول ساعات الليل ، واحدتها زلفة ، عن ثعلب عن ابن الأعرابي
الزفير أول صوت الحمار ، و الشهيق آخره ، عن الفراء
النقبة أول ما يظهر من الجرب ، عن الأصمعي
العلقة أول ثوب يتخذ للصبي ، عن أبي عبيد عن العدبس
الاستهلال أول صياح المولود إذا ولد ، و العقي أول ما يخرج من بطنه ، و النبط أول ما يظهر من ماء البئر إذا حفرت ، و الرس و الرسيس أول ما يأخذ من الحمى ، و الفرع أول ما تنتجه الناقة، و كانت العرب تذبحه لأصنامها تبركاً بذلك.
ـــ في مثلها
صدر كل شيء وغرته أوله ، فاتحة الكتاب أوله ، شرخ الشباب وريعانه وعنفوانه وميعته وغلواؤه أوله ، ريق الشباب وريقه أوله ، ريق المطر أول شؤبوبه ، حدثان الأمر أوله ، قرن الشمس أولها ، عثنون الريح أولها
غزالة الضحى أولها ، عروك الجارية أول بلوغها مبلغ النساء ، سرعان الخيل أوائلها تباشير الصبح أوائله.
ـــ في الأواخر
الأهزع آخر السهام الذي يبقى في الكنانة ، السكيت آخر الخيل التي تجيء في أواخر الحلبة ، الغلس والغبش آخر ظلمة الليل ، الزكمة والعجزة آخر ولد الرجل ، عن أبي عمرو
الكيول آخر الصف ، عن أبي عبيد
الفلتة آخر ليلة من كل شهر ، ويقال: بل هي آخر يوم من الشهر الذي بعده الشهر الحرام ، و البراء آخر ليلة من الشهر ، عن الأصمعي ، وعن ابن الأعرابي أنه آخر يوم من الشهر وهو سعد عندهم قال الراجز:
إن عبيداً لا يكون غساً ... كما البراء لا يكون نحسا
الغائرة آخر القاتلة ، و الخاتمة آخر الأمر ، و ساقة العسكر آخره ، و عجمة الرمل آخره.
** في صغار الأشياء وكبارها وعظامها وضخامها
ـــ في تفصيل الصغار
الحصى صغار الحجارة ، و الفسيل صغار الشجر ، و الأشاء صغار النخل ، و الفرش صغار الإبل ، و قد نطق به القرآن ، و النقد صغار الغنم ، و الحفان صغار النعام ، عن الأصمعي
الحبلق صغار المعز ، عن الليث
البهم صغار أولاد الضأن و المعز ، و الدردق صغار الناس و الإبل ، عن الليث ، عن الخليل
الحشرات صغار دواب الأرض ، و الدخل صغار الطير ، و الغوغاء صغار الجراد ، و الذر صغار النمل ، و الزغب صغار ريش الطير ، و القطقط صغار المطر ، عن الأصمعي
الوقش والوقص صغار الحطب التي تشيع بها النار ، عن أبي تراب
اللمم صغار الذنوب ، وقد نطق به القرآن ، و الضغابيس صغار القثاء ، وفي الحديث أنه صلى الله عليه وسلم أهدي إليه ضغابيس ، فقبلها ، وأكلها
بنات الأرض الأنهار الصغار ، عن ثعلب ، عن ابن الأعرابي.
ـــ في تفصيل الصغير من أشياء مختلفة
القرن الجبل الصغير ، عن ابن السكيت
العنز الأكمة الصغيرة السوداء ، عن ابن الأعرابي
الحفش البيت الصغير ، عن الليث
الجدول النهر الصغير ، و الغمر القدح الصغير ، و الناطل القدح الصغير الذي يري فيه الخمار النموذج ، هذا عن ثعلب عن ابن الأعرابي ، وعن أبي عمرو: أن الناطل مكيال الخمر
الكرز الجوالق الصغير ، عن الأصمعي
الجرموز الحوض الصغير ، عن أبي عمرو
القلهزم الفرس الصغير ، عن أبي تراب
الهبيرة الضبع الصغيرة ، عن ابن الأعرابي ، و الشصرة الظبية الصغيرة ، عنه أيضاً
الخشيش الغزال الصغير ، عن الأزهري
الشرغ الضفدع الصغير ، عن الليث
الحسبانة الوسادة الصغيرة ، عن ثعلب ، عن ابن الأعرابي
البخنق البرقع الصغير ، عن الأزهري. ويقال: بل المقنعة الصغيرة
الكنانة الجعبة الصغيرة ، و الشكوة القربة الصغيرة ، و الكفت القدر الصغيرة ، عن الأصمعي
الخصاص الثقب الصغير ، و الحميث الزق الصغير ، و النبلة اللقمة الصغيرة ، عن ثعلب ، عن ابن الأعرابي
الوصواص البرقع الصغير ، و القارب السفينة الصغيرة ، قال الليث: هي سفينة صغيرة تكون مع أصحاب السفن البحرية تستخف لحوائجهم
السوملة الفنجانة الصغيرة ، و الشواية الشيء الصغير من الكبير كالقطعة من الشاة ، عن خلف الأحمر
النوط الجلة الصغيرة فيها تمر ، عن أبي عبيد ، عن أبي عمرو
الرسل الجارية الصغيرة ، ومنه قول عدي بن زيد من الرمل:
ولقد ألهو ببكر رسل ... مسها ألين من مس الردن
ــــ في الكبير من عدة أشياء
اليفن الشيخ الكبير ، و القلعم العجوز الكبيرة ، عن الليث
القحر البعير الكبير ، و الطبع النهر الكبير وهو في شعر لبيد ، و الرس البئر الكبيرة ، و القلة الجرة الكبيرة ، و الفرعة القملة الكبيرة ، عن الأصمعي
التبن القدح الكبير ، و الشاهين الميزان الكبير ، و الخنجر السكين الكبير ، و عين حدرة أي كبيرة ، وهي في شعر امرىء القيس.
ــــ فيما أطلق الأئمة في تفسيره لفظة العظيم
القهب الجبل العظيم ، عن أبي عمرو
العاقر الرمل العظيم ، عن أبي عبيدة
الشارع الطريق العظيم ، عن الليث
السور الحائط العظيم ، و الرتاج الباب العظيم ، و الفيلم الرجل العظيم. وفي الحديث أنه صلى الله عليه وسلم ذكر الدجال، فقال: إنه أقمر فيلم
الصخرة الحجر العظيم ، و المقرى الإناء العظيم ، و الفيلق الجيش العظيم ، و العبهرة المرأة العظيمة ، عن أبي عبيدة
الدوحة الشجرة العظيمة ، عن الليث
الخلية السفينة العظيمة ، عن اللحياني
السجل القربة العظيمة ، عن أبي زيد ، و الغرب الدلو العظيمة ، عن الليث
الدجالة الرفقة العظيمة ، عن ثعلب ، عن ابن الأعرابي
الثعبان الحية العظيمة ، و القرميد الآجرة العظيمة ، و الفطيس المطرقة العظيمة ، و المعول الفأس العظيمة ، و الطربال الصومعة العظيمة ، عن أبي عبيدة
الملحمة الوقعة العظيمة ، و المحالة البكرة العظيمة ، و الدبلة والدبنة اللقمة العظيمة ، و الرق السلحفاة العظيمة ، و الدلدل القنفذ العظيم ، و القمع الذباب الأزرق العظيم ، و الحملة القراد العظيم ، و الفادر الوعل العظيم ، و البقة البعوضة العظيمة ، و الوئية القدر العظيمة. وفي المثل: كفت إلى وئية.
ــــ فيما يقاربه عن الأئمة
الجرنفش العظيم الخلقة ، و الأرأس العظيم الرأس ، و العثجل العظيم البطن ، و امرأة ثدياء عظيمة الثدي ، و الأركب العظيم الركبة ، و الأرجل العظيم الرجل.
ــــ في معظم الشيء
المحجة والجادة معظم الطريق ، و حومة القتال معظمه ، وكذلك من البحر والرمل وغيرهما ، عن الأصمعي
كوكب كل شيء معظمه. يقال: كوكب الحر وكوكب الماء ، و جمة الماء معظمه ، و القيروان معظم العسكر ومعظم القافلة وهو معرب عن كاروان.
ـــ في تفصيل الأشياء الضخمة
الوهم الجمل الضخم ، عن الليث
العلكوم الناقة الضخمة ، عن الأصمعي
الجحنبارة الرجل الضخم ، عن ابن السكيت ، عن الفراء
الجأب الحمار الضخم ، عن ابن الأعرابي
القلس الحبل الضخم ، عن الليث
الخزرنق العنكبوت الضخم ، عن أبي تراب
الهراوة العصا الضخمة ، عن أبي عبيدة
الهيكل الضخم من كل حيوان ، عن النضر بن شميل
السجيلة الدلو الضخمة ، عن الكسائي
الرفد القدح الضخم ، عن أبي عبيدة
الجخدب الجندب الضخم ، عن الأزهري عن شمر
البالة الجراب الضخم ، عن عمرو عن أبيه أبي عمرو الشيباني
الوليجة الجوالق الضخم ، عن الليث
الجحل الضب الضخم ، عن ابن السكيت
الكوشلة الفيشلة الضخمة ، عن الليث. قال الأزهري: الذي عرفته بالسين إلا أن تكون الشين أيضاً فيه لغة
الهلوف اللحية الضخمة ، و الهقب النعامة الضخمة.
ـــ يناسبه
الجهضم الضخم الهامة ، عن الفراء
البرطام الضخم الشفة ، عن أبي محمد الأموي
الحوشب الضخم البطن ، عن الأصمعي
القفندر الضخم الرجل، عن أبي عبيدة.
ـــ في ترتيب ضخم الرجل
رجل بادن إذا كان ضخماً محمود الضخم ، ثم خدب إذا زادت ضخامته زيادة غير مذمومة ، ثم خنبج إذا كان مفرط الضخامة ، عن الليث ، ثم جلندح إذا كان نهاية في الضخم ، وهذا عن ثعلب عن ابن الأعرابي عن المفضل.
ـــ في ترتيب ضخم المرأة
إذا كانت ضخمة في نعمة و على اعتدال فهي ربحلة ، فإذا زاد ضخمها ولم يقبح فهي سبحلة ، فإذا دخلت في حد ما يكره فهي مفاضة و ضناك ، فإذا أفرط ضخمها مع استرخاء لحمها فهي عفضاج ، عن الأصمعي وغيره.
** في الطول والقصر
ـــ في ترتيب الطول على القياس والتقريب
رجل طويل ، ثم طوال ، فإذا زاد فهو شوذب و شوقب ، فإذا دخل في حد ما يذم من الطول فهو عشنط وعشنق ، فإذا أفرط طوله وبلغ النهاية فهو شعلع وعنطنط وسقعطرى ، عن أبي عمرو الشيباني.
ـــ في تقسيم الطول على ما يوصف به عن الأئمة
رجل طويل و شغموم ، جارية شطبة و عطبول ، فرس أشق و أمق و سرحوب ، بعير شيظم و شعشعان ، ناقة جسرة و قيدود ، نخلة باسقة وسحوق ، شجرة عيدانة و عميمة ، جبل شاهق وشامخ وباذخ ، نبت سامق ، ثدي طرطب ، عن ابن الأعرابي
وجه مخروط و لحية مخروطة إذا كان فيهما طول من غير عرض ، شعر فينان و وارد كأنه يرد الكفل وما تحته ، وقد أحسن ابن الرومي في قوله من المنسرح:
و فاحم وارد يقبل مم ... شاه إذا اختال مسبلاً عذره
وأحسن في السرقة منه وزاد عليه ابن مطران حيث قال والحديث شجون من الطويل:
ظباء أعارتها المها حسن مشيها ... كما قد أعارتها العيون الجآذر
فمن حسن ذاك المشي جاءت فقبلت ... مواطىء من أقدامهن الضفائر
ـــ في ترتيب القصر
رجل قصير و دحداح ، ثم حنبل وحزنبل ، عن أبي عمرو بن العلاء و الأصمعي ، ثم حنزاب وكهمس ، عن ابن الأعرابي ، ثم بحتر وحبتر ، عن الكسائي و الفراء ، فإذا كان مفرط يكاد الجلوس يوازيه فهو حنتار وحندل ، عن الليث و ابن دريد ، فإذا كان كأن القيام لا يزيد في قده فهو حنزقرة ، عن الأصمعي و ابن الأعرابي.
ـــ في تقسيم العرض
دعاء عريض ، و رأس فلطاح ، عن ابن دريد
حجر صلدح ، عن الليث
سيف مصفح ، عن أبي عبيد.
أرجو ان يروق لكم كما راق لي
من كتاب فقه اللغة وأسرار العربية